الأحد، 12 أكتوبر 2014

الصين تنشئ 3 محطات بالإسكندرية لمعالجة مياه البحر ومحطة للطاقة الشمسية







كتب – إسلام البارون 

أعلن مصطـفي علي، ممثل شركة Dec الصينية ( كبري الشركات الحكومية المنتجة للطاقة في العالم )، أن الشركة اتفـقت مع محافظ الإسكندرية والجهات المعنية علي إنشاء ثلاث محطات لمعالجة المياه بسعة معالجة إجمالية 360 ألف متر مكعب يوميا من ماء البحر بحصة 100 ألف لتر مكعب لكل محطة، بالإضافة إلي إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية (بقدرة إنتاج 50 ميجاوات)- بشكل مبدئي- في منطقة برج العرب علي أن تدفع الحكومة المصرية ما قيمته 15 % من إجمالي الاتفاق كمقدم وباقي النسبة 85 % تكون كقرض من البنك المركزى الصيني.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى حضره ممثلي مركز الطاقة الأنظف والبرنامج المصري لتنمية المشروعات الصغيرة ومركز تحديث الصناعة بالإسكندرية وممثلي شركة Dec بمصر بهدف طرح الإمكانيات الفنية والتكنولوجية وتحديد فرص التعاون برعايـة مديرية زراعة الإسكندرية.

في حين عرض علي أبو سنة من مركز الطاقة الأنظف إمكانية تنفيذ مشروع بالإسكندرية من مشروعين فى مجال إنتاج واستخدام الطاقة الشمسية فى عمليات التجفيف والتسخين بالقطاع الغذائي (AGRI FOOD) بتمويل كامل من هيئة ( اليونيدو - UNIDO) – منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية – بعد أن تم تنفيذ المشروع في تنزانيا و جنوب أفريقيا والسنغال.
كما أوضح حازم حبيش المدير الأقليمي لمركز تحديث الصناعة بالإسكندرية أنه يـقدم خدمـات لنحو 1700 مصنع من القطاع الخاص بالتعاون مع الاتحاد الأوربي من خلال إعداد الدراسات الفنية للعملاء علي أن يتحمل المركز نسبة 85 % من التكلفة ونسبة 15 % يتحملها العميل.

ومن جانبه طالب مجدي ملوك وكيل أول وزارة الزراعة بالإسكندرية باعتماد تكنولوجيا المعلومات كأساس لاتخاذ القرار في مجال إنتاج الطاقة المتجددة وتكنولوجيا إعادة التدوير لتحويل الإسكندرية إلي محافظة نموذجية (pilot) كما أشار إلي الحاجة لتواصل الهيئات الرسمية والقطاع الخاص والحكومة من أجل بناء منظومة مستقرة للطاقة المتجددة وإعادة التدوير في الإسكندرية.
وعلي صعيد متصل، طرحت الجهات المجتمعة إمكانية نقل مشاركة التنفيذ في مشروع إنشاء محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية (بقدرة 50 ميجا وات) الذى ستنفذه شركة Dec ببرج العرب بالتعاون مع المحافظة إلي مركز تحديث الصناعة بعد دراسة العرض الفني والمالي المقدم للمشروع من قبل تنقيذي المركز.


ومن المتوقع أن ينعكس تنفيذ المشروع علي توفير مصادر الطاقة الرخيصة للشركات العاملة بالقطاع الغذائي التي تغطيها المنطقة الجغرافية للمشروع، كما أبدت مديرية الزراعة التعاون مع مشروع "بورصة المخلفات"مع المركز الأنظف للطاقة خاصة في التخلص من كميات البوص الكبيرة التى تنتج من عملية تطهير بحيرة مريوط بجانب التركيز علي وجود شبكة تواصل مستمرة بين الجهات العاملة فى مجال الطاقة المتجددة بالمحافظة.


تابعني علي ... 
http://www.amwague.com/article-single-id-6919.html


0 التعليقات:

إرسال تعليق