السبت، 28 يونيو 2014

أفهم .... اللوجسيتيات - ( 2 )



يعنى ايه .. الدعم اللوجسيتى ؟؟ ... نبدأ نفهم .

الدعم اللوجستي بيعرفه معجم أوكسفورد للغة الإنكليزية بأنه : "فرع من العلوم العسكرية تختص بتدبير ونقل والحفاظ على المواد، الأفراد والوسائط.". ويُعرف بالعربية بفَن السَّوْقِيَّات. 





لكن اللوجستية ... (Logistics) : 

ما يعرف بالعربية فَنُّ السَّوْقِيَّات وهي "عملية التخطيط والتنفيذ والتحكم بالتدفق والتخزين الضروري والمؤثر للبضائع والخدمات والمعلومات المتعلقة من نقطة المنشأ إلى نقطة الإستهلاك مـن أجل إرضاء متطلبات المستهلك " 

 ويعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية القديمة وتأتي من كلمة لوجوس (λόγος) وتعني "نسبة حساب" .

تتضمن العمليات اللوجستية : من العناصر التالية :

1. الشراء : التنبؤ بالطلب --- اختيار مصادر التوريد --- تحديد كميات وأوقات الشراء --- تحديد طريقة ونوع التعبئة --- تحديد مواقع 
               التسليم . 

2. النقل : تحديد نوع وأساليب ومعدات النقل --- تحديد مسارات النقل تحديد حمولات وسعر النقل --- تحديد مواقع التخزين تحديد نقاط 
             التخزين .

3. التخزين : تحديد عدد وحجم مواقع نقاط التخزين --- تحديد سياسات تخزين المواد ( الخام والمنتجات النهائية --- تحديد شكل المخزون --
                - تحديد مساحة المخزون --- تحديد أساليب تنظيم وترتيب المخازن --- تصميم شكل العبوات لأغراض التخزين --- التصرف 
                  بالمرتجعات .

4. المناولة : اختيار المعدات --- تحديد إجراءات تجهيز الطلبيات .

5.  تدفق المعلومات : تجميع المعلومات --- تحديد وسائل الاتصالات تحليل البيانات --- استخدام النتائج للتخطيط .

6.  الإجراءات الرقابية : تحديد الإجراءات --- تنفيذ الرقابة .




اتجاهات اللوجستيات :

-  الاتجاه الأول يركز على الأنشطة التي تغطي الحصول على المواد الخام من المصدر أو المورد وحتى وصولها إلى المنشأة ، ووصولها         إلى خط الإنتاج .

-  الاتجاه الثاني يركز على الأنشطة التي تغطي حركة المنتج من المنشأة حتى وصول المنتج إلى العميل أو المستهلك .

-  الاتجاه الثالث وهو ما يعرف باللوجستيات العكسية ويركز على عودة المنتجات المرتجعة لأي سبب كان من العميل إلى المنشأة .

مفهوم الأنشطة اللوجستية : 

تعتبر الاعمال اللوجستية أحد المجالات الحديثة لدراسة الادارة المتكاملة , والتى تتمثل فى مفهوم التنسيق والتكامل بين الانشطة التقليدية المتعارف عليهـا فى منظمات الأعمال.

ويمكن تعريف الاعمال اللوجستية بأنها تلك العماية الخاصة بتخطيط و تنفيذ  رقابة الـــتدفق و التـــخزين و ذلــك مـن مكان الانـتاج الى مكان الاستهلاك بغرض تحقيق متطلبات إرضاء العملاء
فالهدف للإدارة الفعالة للأعمـال اللوجستية تتمثل فى توفيـــر السلع و الخدمات الى العملاء فى الاسواق المستهدفـة وفقا لحاجاتهم
ورغباتهم وبأفضل الطرق الممكنة واكثرها كفاءة من حيث الوقت و المكان و حــــالة هذه المنتـــجات وتنقسم الانشطة اللوجستية الى أنشطـة لوجستية + وأخرى معاونة للعملية اللوجستية. 

أهداف النظام اللوجستى وعناصر تكلفته وأساليب إدراته.... 

• اللوجستيات هى المعبر بين الإنتاج والخدمات ومواقع الأسواق. 
• مستويات الخدمة بالعملية اللوجستية المنظمة ليست مرتفعة كما فى المنتجــات القريبة أو منتجات التسوق.
• تحقيق أعلى عائد ممكن على الاستثمار بمرور الوقت من خلال وضع تصميم لمنظومة اللوجستيات . 
• خفض التكاليف المتعلقـــــة بالوفاء بمستويات خدمة العميل المطلوب تحقيقها مع تعظيم الفائدة للشركة. 

الهدف المالى: هو تعظيم العائد السنوى (نتيجة لمستوى الخدمـة اللوجستية الذى يتم تقديمه للعملاء) مطروحا منه تكاليف التشغيل 
                    لمنظومة اللوجستيـــات نسبة إلى الاستثمارات السنوية فى منظومة اللوجستيات. 

مفهوم الدعم اللوجستي :

الدعم اللوجستي يعني الامداد الغير مباشر لمشروع معين أي أن صاحب المشروع يشارك بالمشــروع عن طريق الإمداد بالمعلومات والتقنيات اللازمـة والخبرات لتنفيذه بحيث يصل هـــذا الدعم إلى الدعم المادي والمعنوي بكل أشكاله  لانجاح العمل, لذلك يكـون مفهوم الدعم اللوجستـي هو دعم مساند جانبي  لـجميع الإعمال اليومية المعتادة للقائمين على المشروع و منسوبيهم في كافة الظــــــروف الجيدة والرديئة في تسيير أمور المشروع ولذلك 
                                                        يمكن ان نقسم الاعمال اللوجستية الى مايلي:

اللوجستية العسكرية . 

في اللوجستية العسكرية يحدد الخبـراء كيف ومتى سيتم نقل الموارد إلى الأماكن التي يحتاجونها. في العلوم العسكرية التحكــــم في إيصال الموارد هو أمر حاسم في استراتيجية المعركة بما أن القوات المسلحـة لا تستطيع الصمود بدون الطعام، الوقود والذخيرة لـذا كانت الخسارة البريطانية في حرب الاستقلال الأمريكية وخسارة إروين رومل في الحـرب العالمية الثانية، تتعلق بشكل كبير بفشل لوجستي بينما يعتبر القادة التاريخيـــــون هانيبال باركا، الكسندر المقدوني ودوق ويلنتغتون عباقرة لوجستيون.

اللوجستية الإدارية 

اللوجستية الإدارية هي جزء من سلسلة توريــد المواد والتي تقوم بالتخطيط والتطبيق والتحكم بتدفق البضائع وتخزينها بشكل مـرن وفعّال وذلك بين نقطة الإنتاج ونقطة الإستهلاك لهدف إرضاء المستهلك كما ورد شرحه سابقا.


لوجستية الإنتاج

هذا المصطلح يُستخدم لوصف المهام اللوجستية المتعلقة بالإنتاج كتوريــد البضائع الأساسية إلى المصنع وكذلك توزيع المنتجات بعد إنتهاء تصنيعها. إضافــة إلى ذلك تحرص اللوجستية على توفير تدفق ماهر للبضائع يضمن استمرارية الإنتـــــــــــاج بالشكل الأنسب معتبرين في ذلك التكاليف ومستوى الخدمة وغيرها من الإعتبارات اللوجستية الهامة.
كذلك تحرص اللوجستية الإنتاجية على تحديد مدى القدرات اللوجستيـــــة لاستعياب كمية الإنتاج وطول خطوط الإنتاج


لوجستيه الطرف الثالث      

أو مايسمى ( بأنظمة إدارة المستودعات و التحكم المستودعاتي)

حيث أنه هنـالك فرق شاسع بين كلٍ من أنظمة إدارة المستودعـات وأنظمة التحكم المستودعـاتية،إلا أنـه يمكن تعريــف إدارة المستودعات Warehousing Management System (WMS) بالقسم المسؤول عن التتنبئُ بالخطـط الأسبوعية بالاعتماد على الإحصائيات والمؤشرات وعوامل أخرى.
بينما تعمـل أنظمـة التحكم المستـــــودعاتية Warehousing Control System (WCS) يعمـل كمشرف على التحركات اللوجستية الحقيقة بشكل مباشر محاولا القيام بتفيذ المهـــــام اللوجستية بأكمل وجه ممكن.



لوجيستيات النقل .

نتيجة للحرية المتكاملة للتجارة واتساع الأسواق المنافسة التي أدت الى عالميــة خدمات النقل لدرجة ان شركات الملاحة العالمية امتد نشاطها الى الاندمـــــاج او الاتحاد لتقديم خدمات نقل منتظمة وهنا دخلت خدمة جديدة مضافة الى سلسلــــة النقل وهى التخزين / تلبية طلبات العملاء / التعبئة / التوزيع /التغليــــــــف أو ما يسمى بلوجستية النقل.




أصبح مفهوم اللوجستية والدعم والاسناد الفني مرتبط أرتباط جــــــذري بالمشاريع العامة والخاصة التي تنفذ من خلال أشخاص أو مؤسسات للوصـول الى النجاح المرجو للمشروع. كذلك أصبح موضوع اللوجستية علم يدرس في الجـامعات والمعاهد الخاصة والعامة كجزء من أدارة الاعمال لنيل شهادة البكلوريــوس وحتى الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه.

0 التعليقات:

إرسال تعليق