الأربعاء، 27 أغسطس 2014

تعاون مصري ماليزى فى صناعة و تجارة الأعلاف الحيوانية




كتب / إسلام البارون


استضافت الغرفة التجارية بالإسكندرية اتفاق تعاون بيـــــن دولة ماليزيا والإسكــــندرية متمثلة فى مديرية الزراعة فى مجال استخدام مشتقات زيت النخيل في تطبيقات القطاع الحيواني خاصة مجال الأعلاف الحيوانية باعتبار الإسكندرية لديها فرص استثمارية كبيرة في المجال .

 وصرح مجدي ملوك وكيل وزارة الزراعة بالإسكندرية أنه يجب أن تتحول المحافظة إلي مشروع نموذجي للتعاون بين البلدين خاصة فى مجال تجارة وصناعة الأعلاف وصناعات أخري علي أن تكون مديرية الزراعة الضامن الأسـاسى لنجـاح التـجربة ضمن منظـومة مـؤسسية متـكاملة تـعمل فـيها الـحكـومة والقطاع الخاص وماليزيا.

 وأشار إلي أن الإسكندرية لديها فرص استثمارية فى مجال صناعة الأعلاف فى مناطق العامرية وبرج العرب التي يتوفر بها أراض سليمة قانونيا يرغب أصحابها فى إقامة مصانع للعلف حيث أن بها فقط ستة مصانع أعلاف مرخصة كبيرة وانتاجها لا يكفي حيث إنها تغطي السوق المحلي بالإسكندرية وتوزع علي باقي المحافظات المجاورة مع ثقافة الاستخدام المفرط للعلف من صغار المربين فى مصر الذين يمثلون نسبة 85% من المربين .

 وقال الحاج عيسي بن منصور الوزير التجاري المفوض الماليزي إن اهتمام ماليزيا بمناقشة آليات استخدام زيت النخيل في العلف الحيواني يرجع لأن مصر دولة مهمة جدا في أفريقيا و زيت النخيل هو منتج هام في بلده ويتمتع بجودة عالية و متقدمة كا أن لدي ماليزيا صادارات كبيرة في أفريقيا.

 فيما طالب مستثمرون من القطاع الخاص التعاون فى نقل التكنولوجيا الماليزية فى عدة قطاعات صناعية زراعية وبيطرية لتوسيع التعاون بين البلدين خاصة مع وجود انطباع جيد بين المصريين للتعاون مع ماليزيا

 ومن جانبه صرح الدكتور عادل عارف رئيس العلاقات الخارجية بالغرفة التجارية أن الغرفة حريصة على التعاون بين مصر و ماليزيا حيث أن هناك مستوى تعاون كبير في شتي المجالات التجارية وأن الغرفة تعمل علي الاستثمار ويجب علي الشركات المصرية أن تجد الشريك المناسب كما عرض علي المنتجين والمستثمرين أصحاب أفكار مشروعات التقدم لبحث ودراسة المشروع ضمن آليات محددة بالتعاون مع الغرفة.

 جدير بالذكرأن دولة ماليزيا هي أكبر مصدر لزيت النخيل على المستوي العالمي و تمثل صاداراتها حوالي 18 مليون طن صادرات لمختلف أنحاء العالم بما يعادل نسبة 16 % من إجمالي الصادرات العالمية. ونسبة مصر منها سنة 2014 كانت 4% حيث يستخدم فى العديد الصناعات الغذائية الرئيسة.


تابعني .... 
http://www.amwague.com/article-single-id-6850.html


0 التعليقات:

إرسال تعليق